من اعلان مضحك لترند على السوشيال ميديا: إزاي تصنع محتوى ينتشر بسرعة؟

استخدم المواقف الكوميدية بذكاء لتحويل اعلانك الى ترند منتشر فى كل وسائل التواصل الاجتماعي سواء كانت أخطاء املائية أو مواقف مضحكة

من خطأ مضحك إلى ترند على السوشيال ميديا

تعرف إن من أكثر الفيديوهات المنتشرة بشكل واسع على السوشيال ميديا هي الفيديوهات العفوية المضحكة؟ 

كلمة واحدة مكتوبة بشكل خطأ أو موقف عفوي أمام الكاميرا، فجأة يصبح ترند عالمي وتبدأ عملية الـ share على : فيسبوك، تويتر وحتى تيك توك. في الماضي الخطأ كان سبب للإحراج، أما حاليًا أصبح سبب للضحك وصناعة آلاف الميمز والفيديوهات الكوميدية.

هنتعرف في المقال على أشهر الأخطاء المضحكة، اللي تحولت لترند على وسائل التواصل، وازاي قدرت تسلط الضوء مُنشئيها



انتشار الاخطاء الاملائية فى مربع البحث لدي جوجل كانت الفكرة الأساسية لحملة سنيكرز، فبذكاء ربطت الخطأ بالجوع

1- أخطاء الكتابة والتصحيح التلقائي 

كلنا نعرف أن التصحيح التلقائي (Auto Correct) أحيانًا يغيّر الكلمة لمعنى غريب جدًا، او يزيل رقم أو حرف. المضحك هو مشاركة هذه اللقطات على السوشيال ميديا، وتحولها إلى ترند مضحك يشاركه الآلاف. لكن الأذكى هو استخدام هذا الخطأ لانشاء حملة كاملة لترويج منتجك مثل Snickers.

قدرت سنيكرز توظف حملتها الشهيرة " أنت مش أنت وأنت جعان" بشكل مبتكر، من خلال ربطها بالأخطاء الإملائية اللي بيقع فيها الجمهور أثناء البحث على Google، وكأن الجوع هو السبب وراء الأخطاء. الخطوة دي مش بس عززت هوية الحملة، لكن كمان خلت الجمهور يتفاعل معها بطريقة ذكية وقريبة من حياتهم اليومية. Here's Why Snickers Purposely Misspelled Its Name For A New Ad Campaign


ازاي انتشر خطأ الكتابة وتحول لـ trend؟

مثال2 : انتشر إعلان على فيس بوك لمطعم بسبب خطأ بسيط في الكتابة والتصميم:

"العرض الكبير: برجر + بطاطس + مشروب بـ 12 جنيه فقط!" 

النتيجة؟ بدأ الناس في مهاجمة الصفحة بالأسئلة: "هو العرض بجد بـ 12 ولا قصدكم 120؟" التعليقات تحولت لساحة ضحك وسخرية وشير كتيرر، والبوست انتشر كـ ترند محلي، وانشأت عليه أكثر من ميم.

الغلط البسيط في كتابة السعر (نقص صفر واحد) حول الإعلان من عرض تسويقي عادي إلى مادة كوميدية وترند ساعد في انتشار اسم المطعم لجمهور جديد.



شارك كثير من مشاهير هوليوود فى هذا التحدي بهدف التبرعات ولكن تحول بسبب المواقف المضحكة العفوية لاحقاً إلى ترند عالمي

2- التحديات الغريبة وأخطائها 

الكل فاكر "تحدي القرفة" أو "سكب المياه المثلجة" "ice bucket challenge". بتبدأ بعض التحديات بهدف الترفيه أو الأعمال الخيرية لكن الأخطاء اللي حصلت خلالها كانت أمتع وأطرف، وجذبت ناس كتير تتفرج أو تشارك في التحدي. شخص يسقط بالكاميرا، أو يصرخ قبل بدء التحدي، وهنا بيتحول الفيديو من تجربة عادية إلى ترند مضحك يجذب ملايين المشاهدات.


من أشهر الترندات العالمية هى لافتات الشوراع المضحكة والتي احياناً يكون بها أخطاء إملائية او أخطاء في الجملة نفسها

3- الترجمة الغريبة والمواقف العالمية

الترجمة الحرفية على الإنترنت فتحت باب كبير للكوميديا. مطاعم تكتب منيو بلغة أجنبية باستخدام google translate وتظهر أسماء غريبة للوجبات، أو لافتة شارع مترجمة بشكل مضحك. اللقطات دي بـ تنتشر بسرعة وتدخل ضمن قوائم الترندات العالمية

وهنا بدأ أكثر من براند يستخدم هذا الخطأ المقصود فى البنرات واللوحات الاعلانية، للفت انتباه الجمهور والانتشار بسرعة.


Apple Music Commercial with Taylor Swift

4- المشاهير والأخطاء الكوميدية 

لو الخطأ حصل من شخص مشهور، الترند يزيد انتشاره بشكل أسرع. مغني يقول كلمة غلط في حفلة، لاعب كرة يقع بطريقة غريبة، أو ممثل ينسى النص. هنا بيصير ترند على السوشيال ميديا، ومن هنا بدأت شركات وBrands كتير تستخدم الأخطاء المقصودة في إعلانتها، بهدف لفت انتباه الجمهور، لأنه بينجذب للحظات العفوية والمضحكة للمشاهير. Taylor Swift fall in an Appel music ad

ما سبب انتشار الأخطاء المضحكة بسرعة؟

السبب هو حب الناس لمشاهدة المواقف العفوية على السوشيال ميديا لكسر الروتين. الأخطاء العفوية تضحكنا، والضحك يجمع بين الناس ويذكرنا أن الحياة غير مثالية، ويمكن للجميع أن يخطأ

"الضحك هو المسافة الأقصر بين شخصين" — فيكتور بورج


الخلاصة

الأخطاء المضحكة مش مجرد لحظات عابرة، لكنها جزء من ثقافة السوشيال ميديا و وسيلة ذكية للتسويق وده سبب تحولها إلى ترند ناجح، و تفاعل الناس و الاستمرار في صناعتهم للميمز والفيديوهات المضحكة.


هل قررت تستخدم كوميديا الأخطاء في كتابة محتواك؟ لكن مش عارف ازاي تبدأ ؟
المقال ده هيساعدك. 6 خطوات لكتابة محتوى فعال!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

6 خطوات لكتابة محتوى فعال

شرح SEO للمبتدئين: دليل شامل خطوة بخطوة 2025

nadaalaaeldean7@gmail.com

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *